فصل: (سورة البقرة: آية 59):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.الصرف:

{القرية} اسم جامد.. وقد يكون مأخوذا من قريت أي جمعت، لجمعها لأهلها.. وهو في الأصل اسم للمكان، ولكن قد يطلق على من يسكن فيه مجازا.
{شئتم} فيه إعلال بالحذف لمناسبة بناء الفعل على السكون، فالتقى سكونان فحذفت الألف المنقلبة عن ياء، وهذا مطّرد في كلّ فعل معتلّ أجوف، وكسرت فاء الفعل لدلالة الحرف المحذوف وهو الياء، وزنه فلتم.
{سجّدا} جمع ساجد، اسم فاعل من سجد يسجد باب نصر، وزنه فاعل.. ووزن سجّد فعّل بضمّ الفاء وفتح العين المشدّدة.
{حطّة} مصدر هيئة من فعل حطّ يحطّ باب نصر وزنه فعلة بكسر الفاء، وقيل هو لفظ أمروا به ولا يدرى معناه.
خطايا: جمع خطيئة، اسم بمعنى الذنب وزنه فعيلة، قيل: إنّ خطايا وزنه فعائل أصله خطايئ بياء مكسورة قبل الهمزة، ثمّ قلبت الياء همزة مكسورة، فاجتمع همزتان فقلبت الثانية ياء، ثمّ تحرّكت الهمزة بالفتح للخفّة، وكذلك الياء الأخيرة، ثمّ قلبت الياء ألفا لتحرّكها وانفتاح ما قبلها، ثمّ قلبت الهمزة ياء للهرب من الثقل فأصبح خطايا.
وقيل- وهو قول سيبويه- إنّ خطايا أصله خطائئ، ثمّ أبدلت الهمزة الثانية ياء بحسب قواعد الإبدال. ثمّ أبدل من الكسرة في الهمزة فتحة فانقلبت الياء ألفا، ثمّ أبدلت الهمزة ياء.
{المحسنين} جمع المحسن وهو اسم فاعل من أحسن الرباعيّ، فهو على وزن مضارعه بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل آخره.

.[سورة البقرة: آية 59]:

{فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنْزَلْنا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِنَ السَّماءِ بِما كانُوا يَفْسُقُونَ (59)}.

.الإعراب:

الفاء عاطفة بدّل فعل ماض {الذين} اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع فاعل {ظلموا} فعل ماض وفاعله {قولا} مفعول به منصوب {غير} نعت ل {قولا} منصوب مثله {الذي} موصول مضاف إليه في محلّ جرّ قيل فعل ماض مبنيّ للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو أي القول اللام حرف جرّ وهم ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق ب {قيل}.
الفاء عاطفة أنزلنا فعل ماض مبنيّ على السكون.. ونا فاعل {على} حرف جرّ {الذين} موصول في محلّ جرّ متعلّق بأنزلنا، {ظلموا} سبق إعرابه {رجزا} مفعول به منصوب {من السماء} جارّ ومجرور متعلق بأنزلنا، الباء حرف جرّ للسببيّة ما حرف مصدري {كانوا} فعل ماض ناقص مبنيّ على الضمّ والواو اسم كان {يفسقون} مضارع مرفوع.. والواو فاعل.
جملة: {بدّل الذين ظلموا} في محلّ جرّ معطوفة على جملة قلنا في الآية السابقة.
وجملة: {ظلموا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة: {قيل لهم} لا محلّ لها صلة الموصول {الذي}.
وجملة: {أنزلنا} في محلّ جرّ معطوفة على جملة بدّل.
وجملة: {ظلموا} الثانية لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} الثاني.
وجملة: {كانوا يفسقون} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي ما.
وجملة: {يفسقون} في محلّ نصب خبر كانوا.
والمصدر المؤوّل من ما والفعل في محلّ جرّ بالباء متعلّق بأنزلنا.

.الصرف:

{قولا} مصدر سماعي لفعل قال يقول، وزنه فعل بفتح فسكون ولم تعلّ الواو لسكونها.
{رجزا} اسم لكلّ قبيح أو مكروه، وزنه فعل بكسر فسكون.

.البلاغة:

- قوله تعالى: {فَأَنْزَلْنا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا} وضع الظاهر موضع المضمر للتعليل والمبالغة في الذم والتقريع وللتصريح بأنهم بما فعلوا قد ظلموا أنفسهم بتعريضها لسخط اللّه تعالى.

.[سورة البقرة: آية 60]:

{وَإِذِ اسْتَسْقى مُوسى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصاكَ الْحَجَرَ فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُناسٍ مَشْرَبَهُمْ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللَّهِ وَلا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ (60)}.

.الإعراب:

الواو عاطفة {إذ استسقى موسى لقومه} مثل إذ قال موسى لقومه. الفاء عاطفة قلنا فعل ماض مبنيّ على السكون ونا ضمير متّصل في محلّ رفع فاعل {اضرب} فعل أمر والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت بعصا جارّ ومجرور متعلّق ب {اضرب} والباء للاستعانة وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف والكاف مضاف إليه {الحجر} مفعول به منصوب الفاء عاطفة انفجر فعل ماض والتاء للتأنيث، من حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بانفجرت، {اثنتا} فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف فهو ملحق بالمثنّى {عشرة} جزء عدديّ مبنيّ على الفتح لا محلّ له {عينا} تمييز منصوب {قد} حرف تحقيق {علم} فعل ماض {كلّ} فاعل مرفوع أناس مضاف إليه مجرور مشرب مفعول به منصوب هم ضمير متّصل في محلّ جرّ مضاف اليه.
{كلوا} فعل أمر مبنيّ على حذف النون والواو فاعل الواو عاطفة {اشربوا} مثل كلوا {من رزق} جارّ ومجرور متعلّق بالفعلين المتقدّمين من باب التنازع في إعمال الثاني {اللّه} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور. الواو عاطفة {لا} ناهية جازمة {تعثوا} مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل {في الأرض} جارّ ومجرور متعلّق ب {تعثوا} {مفسدين} حال مؤكّدة منصوبة وعلامة النصب الياء.
جملة: {استسقى موسى} في محلّ جرّ مضاف اليه.
وجملة: {قلنا} في محلّ جرّ معطوفة على جملة استسقى.
وجملة: {اضرب} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {انفجرت منه اثنتا عشرة} لا محلّ لها معطوفة على جملة مقدّرة أي: فضرب فانفجرت.
وجملة: {علم كلّ أناس} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {كلوا} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {اشربوا} لا محلّ لها معطوفة على جملة كلوا.
وجملة: {لا تعثوا} لا محلّ لها معطوفة على جملة كلوا.

.الصرف:

{استسقى} فيه إعلال بالقلب أصله استسقي بفتح الياء، جاءت الياء متحرّكة بعد فتح قلبت ألفا.
عصا، الألف فيه منقلبة عن واو لأن المثنّى عصوان، وتقول:
عصوت بالعصا أي ضربت، ووزن عصا فعل بفتحتين.
{الحجر} اسم جامد وزنه فعل لفتحتين.
اثنتان، مؤنّث اثنان، وهو اسم ضعف الواحد، وفيه حذف لام الكلمة، والألف والنون مزيدتان للتثنيه، فهو ملحق بالمثنّى لأنه لا واحد له من لفظه، وحذفت النون من اثنتا عشرة لأنه شبيه بالتركيب الإضافي.
عشرة، اسم لأول العقود مؤنّث العشر، وجاء مؤنّثا موافقا للمعدود لأنه مركب مع ما قبله.
عينا، اسم جامد بمعنى الينبوع جمعه أعين وعيون، وزنه فعل بفتح فسكون.
أناس، جمع انس، اسم جمع بمعنى البشر، واحده المنسوب إليه أي إنسيّ. وثمّة جمع آخر له هو أناسيّ بفتح الهمزة، ووزن أناس فعال بضمّ الفاء.
مشرب، اسم مكان من شرب يشرب باب فرح وزنه مفعل بفتح الميم والعين لأن عين المضارع مفتوحة وهو فعل صحيح.
تعثوا: فيه إعلال بالحذف، أصله تعثاوا، جاءت الألف ساكنة قبل الواو الساكنة فحذفت الألف لالتقاء الساكنين، وزنه تفعوا. فعله عثا يعثو، وعثي يعثى من بابي نصر وفرح.

.[سورة البقرة: آية 61]:

{وَإِذْ قُلْتُمْ يا مُوسى لَنْ نَصْبِرَ عَلى طَعامٍ واحِدٍ فَادْعُ لَنا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِها وَقِثَّائِها وَفُومِها وَعَدَسِها وَبَصَلِها قالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ ما سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَباؤُ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ذلِكَ بِأَنَّهُمْ كانُوا يَكْفُرُونَ بِآياتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذلِكَ بِما عَصَوْا وَكانُوا يَعْتَدُونَ (61)}.

.الإعراب:

الواو عاطفة {إذ قلتم يا موسى} سبق إعرابها في الآية (55)، {لن} حرف ناصب وناف {نصبر} مضارع منصوب والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن {على طعام} جارّ ومجرور متعلّق ب {نصبر} {واحد} نعت ل {طعام} مجرور مثله الفاء لربط المسبّب بالسبب، أو رابطة لجواب شرط مقدّر ادع فعل أمر مبني على حذف حرف العلّة، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت اللام حرف جرّ، ونا.
ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق بادع، ربّ مفعول به منصوب والكاف ضمير مضاف إليه {يخرج} مضارع مجزوم جواب الطلب، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو {لنا} مثل الأول متعلّق ب {يخرج}. من حرف جرّ ما اسم موصول في محلّ جرّ بمن متعلّق ب {يخرج} ومفعول يخرج محذوف تقديره شيئا {تنبت} فعل مضارع مرفوع {الأرض} فاعل مرفوع من بقل جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من مفعول تنبت المحذوف أي: ممّا تنبته الأرض من بقل. وها ضمير متّصل في محلّ جرّ مضاف إليه.
{وقثّائها وفومها وعدسها وبصلها} أسماء مضافة معطوفة بحروف العطف على بقلها مجرورة مثله.
جملة: {قلتم} في محلّ جرّ بإضافة {إذ} إليها.
وجملة: النداء وجوابها في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {لن نصبر} لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: {ادع} لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب النداء لأنها في حيّز النداء.. أو في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن كنّا بحاجة إلى أكثر من نوع من الطعام فادع لنا ربّك.
وجملة: {يخرج} لا محلّ لها جواب شرط مقدّر غير مقترنة بالفاء.
وجملة: {تنبت الأرض} لا محلّ لها صلة الموصول ما.
{قال} فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو الهمزة للاستفهام الإنكاري تستبدلون مضارع مرفوع.. والواو فاعل {الذي} اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به {هو} ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ.
{أدنى} خبر مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف الباء حرف جرّ الذي موصول في محلّ جرّ متعلّق بفعل تستبدلون.
{هو خير} مثل هو أدنى.
{اهبطوا} فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل {مصرا} مفعول به منصوب الفاء تعليلية.. أو رابطة لجواب شرط مقدّر إنّ حرف مشبّه بالفعل اللام حرف جرّ كم ضمير متصل في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم {ما} اسم موصول في محلّ نصب اسم إنّ مؤخّر، {سألتم} فعل ماض مبنيّ على السكون.. وفاعله. الواو استئنافيّة {ضرب} فعل ماض مبنيّ للمجهول بتضمينه معنى جعلت والتاء للتأنيث على حرف جرّ وهم ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق ب {ضربت} {الذلّة} نائب فاعل مرفوع {المسكنة} معطوفة بالواو على الذلّة مرفوع مثله الواو عاطفة {باءوا} فعل ماض مبنيّ على الضمّ.. والواو فاعل {بغضب} جار ومجرور متعلّق بمحذوف حال من الواو والباء للملابسة {من اللّه} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف نعت لغضب. ذا اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب الباء حرف جرّ أنّ حرف مشبّه بالفعل للتوكيد وهم ضمير متّصل في محلّ نصب اسم أنّ {كانوا} فعل ماض ناقص مبنيّ على الضمّ.. والواو اسم كان {يكفرون} مضارع مرفوع.. والواو فاعل.
والمصدر المؤوّل من أنّ واسمها وخبرها في محلّ جرّ بالباء متعلّق بمحذوف خبر المبتدأ ذلك، أي ذلك الغضب مستحقّ بكفرهم.
{بآيات} جارّ ومجرور متعلّق ب {يكفرون} {اللّه} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور. الواو عاطفة {يقتلون} مثل يكفرون {النبيين} مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء {بغير} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حالمن فاعل يقتلون، أي يقتلونهم مبطلين، {الحق} مضاف إليه مجرور.
{ذلك} سبق اعرابه الباء حرف جرّ للسببيّة ما حرف مصدريّ {عصوا} فعل ماض مبنيّ على الضمّ.. والواو فاعل، والضمّ مقدّر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين.
والمصدر المؤوّل ما عصوا في محلّ جرّ بالباء متعلّق بخبر المبتدأ ذلك.
الواو عاطفة {كانوا} مثل الأول {يعتدون} مثل يكفرون.
جملة: {قال} لا محلّ لها استئناف بياني لسؤال مقدّر.
وجملة: {تستبدلون} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {هو أدنى} لا محلّ لها صلة الموصول {الذي} الأول.
وجملة: {هو خير} لا محلّ لها صلة الموصول {الذي} الثاني.
وجملة: {اهبطوا} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {إنّ لكم ما سألتم} لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: {سألتم} لا محلّ لها صلة الموصول ما.
وجملة: {ضربت} عليهم الذلّة لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {باءوا} لا محل لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: {ذلك بأنهم كانوا} لا محلّ لها تعليليّة أو استئناف من غير تعليل.
وجملة: {كانوا يكفرون} في محلّ رفع خبر أنّ.
وجملة: {يكفرون} في محلّ نصب خبر {كانوا}.
وجملة: {يقتلون} في محل نصب معطوفة على جملة يكفرون.
وجملة: {ذلك بما عصوا} لا محلّ لها بدل من جملة ذلك بأنهم كانوا.
وجملة: {عصوا} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ ما.
وجملة: {كانوا يعتدون} لا محلّ لها معطوفة على جملة عصوا.
وجملة: {يعتدون} في محلّ نصب خبر كانوا.

.الصرف:

{طعام} اسم للمأكول من أي نوع، وزنه فعال بفتح الفاء.
{واحد} اسم يدلّ على الفرد بالمذكّر، أو صفة مشتقّة على وزن فاعل.
ادع، فيه إعلال بالحذف لمناسبة البناء، وزنه افع بضمّ العين.
{بقل} اسم لما تنبته الأرض من النجم ممّا لا ساق له، وزنه فعل بفتح فسكون، جمعه بقول بضمّ الباء.
{قثّاء} اسم للنبات المعروف، وهو اسم جمع واحدته قثّاءة بكسر القاف وفتح الثاء المشدّدة، والهمزة أصليّة لقولهم: أقثأت الأرض أي كثر قثّاؤها.
{فوم} اسم جامد للنبات المعروف وهو الثوم، وقيل هو الحنطة، وزنه فعل بضمّ الفاء وسكون العين.
{عدس} اسم جامد، اسم جمع واحدته عدسة زنة فعلة بفتحتين، وكذلك عدس وزنه فعل بفتحتين.
{بصل} اسم جامد للنبات المعروف، وزنه فعل بفتحتين.
{أدنى} ألفه منقلبة عن واو لأنه من دنا يدنو، وزنه أفعل صفة مشبّهة، وقيل الألف مبدلة من همزة لأنه مأخوذ من دنؤ يدنؤ باب كرم فهو دنيء أي خسيس.
{مصرا} اسم بمعنى بلد أو مصر بعينها، وزنه فعل بكسر فسكون.
{الذلّة} مصدر سماعيّ لفعل ذلّ يذلّ باب ضرب، وزنه فعلة بكسر فسكون، وثمّة مصادر أخرى للفعل هي: ذلّ بضم الذال، وذلالة بفتح الذال، ومصدر ميميّ هو مذلّة.
{المسكنة} مصدر ميميّ من السكون لأن المسكين قليل الحركة، وزنه مفعلة، والتاء للمبالغة.
غضب، مصدر سماعيّ لفعل غضب يغضب باب فرح، وزنه فعل بفتحتين.
{النبيين} جمع النبيّ وهو صفة مشبّهة على وزن فعيل، وأصله النبي ء، لأنه من النبأ وهو الخبر لأنه يخبر عن اللّه، وخفّف بقلب الهمزة ياء، ثمّ أدغمت الياءان معا. أو هو مأخوذ من النبوة أي الارتفاع لأن رتبة النبيّ ارتفعت عن رتب سائر الخلق.
{عصوا} فيه إعلال بالحذف جرى فيه مجرى {تعثوا} في الآية السابقة.
{يعتدون} فيه إعلال بالحذف جرى فيه مجرى {تهتدون} في الآية (53).